مال و أعمال

أثارت وسائل الإعلام الرسمية الصينية مزاعم بأن رئيس تايوان سيهرب من الحرب بواسطة رويترز


بقلم ييمو لي وجيمس بومفريت

تايبيه (رويترز) – تخطط رئيسة تايوان المنتهية ولايتها تساي إينج وين للفرار على متن طائرة أمريكية إذا اندلعت حرب مع الصين، وذلك وفقًا لتقرير غير مدعوم بأدلة نُشر لأول مرة في عام 2021 وتردد صداه في الفترة التي سبقت الانتخابات العامة في الجزيرة في يناير 2024.

وذكرت قصة أخرى أن تساي أعطت تصاريح “هرب” مقربين منها من كبار الشخصيات.

وهذه من بين العديد من القصص غير المدعومة عن استعدادات تساي للهروب من الأذى والتي غذتها وسائل الإعلام الحكومية الصينية في الجزيرة، وفقًا لتحليل أجراه مركز أبحاث بيئة المعلومات (IORG) لرويترز، وهو مركز غير حكومي مقره تايوان. منظمة.

كشف تحليل IORG أن الرواية القائلة بأن تساي خططت للفرار إذا اندلعت الحرب مع الصين، وأن التدريبات العسكرية التايوانية كانت تدريبات على ذلك، نشأت مع منفذ يسيطر عليه الحزب الشيوعي الصيني (CCP) في يونيو 2021، وسرعان ما تكررت من قبل مصادر الأخبار الصينية الرسمية الأخرى.

وقالت تايبيه مراراً وتكراراً إن هذه التقارير كاذبة. ولم تعلن الحكومة تفاصيل خططها للقيادة في حالة نشوب صراع. ولم تتمكن رويترز من تحديد بشكل مستقل وجود أي خطط للهروب من هذا القبيل.

طلبت رويترز من IORG تحليل أصل القصص المتعلقة بالتدريبات العسكرية التايوانية لأن التدريبات أثارت غضب الصين وتغطية دولية كبيرة.

IORG هي مجموعة غير حزبية من علماء الاجتماع ومحللي البيانات الممولة من قبل المؤسسات الأكاديمية والمنظمات المدعومة ماليا من بريطانيا والولايات المتحدة.

وعثرت المنظمة على أكثر من 400 قصة تصور التدريبات العسكرية، بما في ذلك تدريبات هان كوانغ السنوية، على أنها تدريبات لقيادة تايوان على الفرار، فيما قالت IORG إنه يبدو أنه محاولة منسقة من جانب بكين لتقويض الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم (DPP).

وقال مكتب شؤون تايوان الصيني، المسؤول عن العلاقات مع تايبيه، ردا على أسئلة رويترز إن بحث IORG يتضمن مزاعم “ملفقة وسوء النية”.

وقالت إن الصين كانت ضحية “الحرب المعرفية” – محاولات التأثير على المشاعر العامة من خلال نشر المعلومات المضللة – من قبل الحزب الديمقراطي التقدمي. وقال المكتب إن الحزب أنشأ سلسلة توريد معلومات مضللة تؤذي مشاعر المواطنين.

تم إجراء تحليل المقالات النصية ومقاطع الفيديو المنشورة في الفترة ما بين أبريل 2021 و13 يناير 2024، باستخدام تقنيات معالجة البيانات التي مكنت IORG من تحديد أصول بعض الروايات والكلمات الرئيسية ذات الصلة.

وعلى الرغم من جهود النفوذ الصينية، تم انتخاب لاي تشينج تي من الحزب الديمقراطي التقدمي رئيساً في 13 يناير/كانون الثاني، على الرغم من خسارة الحزب لأغلبيته البرلمانية. سيتم افتتاح لاي في 20 مايو.

وتنظر بكين، التي حاولت منذ فترة طويلة إجبار تايوان التي تحكمها ديمقراطية على قبول مطالب السيادة الصينية، إلى تساي ولاي على أنهما انفصاليان.

وصورت الصين دعم مرشحي الحزب الديمقراطي التقدمي على أنه تصويت للحرب بسبب رفض لاي قبول موقف بكين بأن تايوان جزء من “صين واحدة”. وكان لاي قد أصر طوال الحملة الانتخابية على أنه لا يسعى إلى تغيير الوضع الراهن، حيث تتمتع تايوان باستقلال فعلي ولكن مع اعتراف دبلوماسي رسمي محدود للغاية.

وتصر بكين على “إعادة التوحيد” في نهاية المطاف مع تايوان، التي لم يحكمها الحزب الشيوعي الصيني قط، في “صين واحدة”. ولم تتخلى عن استخدام القوة لتحقيق هذا الهدف.

نقاط الحديث

أصبحت القصص التي تصور قيادة الحزب الديمقراطي التقدمي على أنهم دعاة حرب قد يفرون في حالة نشوب صراع هي نقاط الحديث في تايوان واستخدمتها بعض وسائل الإعلام والسياسيون المعارضون لانتقاد الحزب الديمقراطي التقدمي.

غالبًا ما يرتفع عدد القصص في لحظات حساسة سياسيًا، مثل زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي إلى تايبيه عام 2022 والتدريبات العسكرية السنوية، وفقًا لتحليل IORG. وأظهر التحليل أن مناقشة هذه القصص من قبل السياسيين المعارضين وعلى وسائل التواصل الاجتماعي ارتفعت أيضًا خلال فترات التوترات المرتفعة.

في تلك الفترات تقريبًا، نشرت وسائل الإعلام الحكومية في بكين ومقاطعة فوجيان بالقرب من تايوان، بالإضافة إلى وسائل الإعلام في هونغ كونغ والتي يقول مسؤولو المخابرات التايوانية إنها مرتبطة بالحزب الشيوعي الصيني، أكثر من 93٪ من 439 قصة تصور التدريبات على أنها استعدادات لهجمات تايوانية رئيسية. وقال IORG القادة إلى الصحراء.

وجدت IORG أن العديد من القصص تم تضخيمها بشكل أكبر من خلال الأصوات المؤيدة لبكين، بما في ذلك وسائل الإعلام وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي في تايوان.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في تقرير قدمته إلى البرلمان في 7 مارس/آذار، إن بكين استخدمت وسائل الإعلام الرسمية و”المتعاونين المحليين” لنشر روايات من شأنها إضعاف الثقة في الحكومة. ولم تذكر أسماء المتعاونين المزعومين.

وقال المكتب الرئاسي لرويترز بشكل منفصل إن الصين تشن “حرب تضليل” ضد الجزيرة.

وقال حزب الكومينتانغ، حزب المعارضة الرئيسي في تايوان، والذي يفضل علاقات أوثق مع الصين لكنه ينفي تأييده لبكين، ردا على أسئلة رويترز إن انتقاده للحزب الديمقراطي التقدمي لا يعني أنه يجب “اتهامه بأنه غير مخلص أو وصفه بشكل خاطئ بأنه متعاون”. “الحرب المعرفية” من قبل أي قوة خارجية معادية.”

وأضاف حزب الكومينتانغ أنه يعارض أي “حرب معرفية” تقوم بها قوى أجنبية، بما في ذلك بكين، للتدخل في الانتخابات التايوانية.

أصول فوجيان

أظهر تحليل IORG أن مجموعة Fujian Daily Press Group المدعومة من الحزب الشيوعي الصيني، والتي تدير شبكة من بوابات الأخبار التي تركز على تايوان، كانت وراء ما يقرب من 20٪ من القصص البالغ عددها 439.

لم تقم مجموعة Fujian Daily Press Group ووسائل الإعلام الأخرى المذكورة في هذه القصة بالرد على طلبات التعليق.

امتدت أبحاث IORG إلى أكثر من 1300 منفذ إخباري رسمي صيني؛ وأكثر من 500000 حساب على YouTube وWeibo (NASDAQ:) وDouyin – النسخة الصينية من TikTok؛ وأكثر من 1.2 مليون صفحة باللغة الصينية على فيسبوك (NASDAQ:).

ولم تستجب الشركات الأم لموقع YouTube وWeibo وDouyin لطلبات التعليق.

من بين 439 مقالة نُشرت في الفترة ما بين أبريل 2021 و13 يناير والتي صورت التدريبات العسكرية التايوانية على أنها تدريبات هروب لتساي، نشأت 110 مقالة من وسائل إعلام مقرها بكين، بما في ذلك الطبعات الخارجية لصحيفة People’s Daily وGlobal Times.

وجاء 169 كتابًا آخر من هونج كونج، التي كانت لفترة طويلة مركزًا لوسائل الإعلام الناطقة بالصينية، وتم نشر 130 كتابًا من فوتشو، عاصمة فوجيان.

ومن بين هذه المواقع الأخيرة، نشر موقع Taihainet الذي تديره صحيفة فوجيان اليومية وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة به ما يقرب من 90 قصة.

وجدت IORG أن الرواية القائلة بأن قيادة تايوان ستفر بالطائرة نشأت في 10 يونيو 2021، في قصة فوجيان ديلي. ووصفت الصحيفة طائرة النقل العسكرية الأمريكية من طراز سي-17، التي زارت تايوان في ذلك الشهر، بأنها “طائرة هاربة” بالنسبة للقيادة التايوانية.

وفي غضون ثلاثة أشهر من نشر القصة، ظهرت روايات مماثلة في 22 مقالاً أو مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام حكومية صينية أخرى، وكذلك على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي في الصين وتايوان وفي تعليقات وسائل الإعلام والسياسيين التايوانيين.

وكتب الإعلامي جو شو كونغ، الذي كان مرشح حزب الكومينتانغ لمنصب نائب الرئيس هذا العام، على فيسبوك في أغسطس 2021 – بعد وقت قصير من سقوط كابول في أيدي طالبان – أنه يتساءل عما إذا كانت تساي ستستقيل وتهرب على متن طائرة “إذا كان العدو في وضع الاستعداد”. البوابات، مثلما حدث في أفغانستان”.

كما اقترح سياسيو المعارضة التايوانية الذين يسعون إلى مناصب في الانتخابات التشريعية لعام 2024، مثل النائب الكبير في حزب الكومينتانغ فو كون تشي، أن يفر الحزب الديمقراطي التقدمي.

وقال فو أمام حشد من المئات في اجتماع حاشد يوم 10 ديسمبر/كانون الأول: “أولئك الذين لا يستطيعون الهروب سيكونون مثلكم أيها الناس العاديون المجتمعون هنا”.

ولم يرد مكتب جو وفو على طلبات التعليق.

تتمتع تايوان بوسائل إعلام حيوية وحزبية، حيث تدعو بعض المنافذ والشخصيات إلى الاستقلال الرسمي بينما يفضل البعض الآخر إقامة علاقات اقتصادية وسياسية أوثق مع بكين. حرية التعبير – بما في ذلك القضايا المتعلقة بعلاقات الجزيرة المستقبلية مع الصين – محمية بموجب القانون.

الروايات المحلية

بدأت روايات أخرى مع وسائل الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي في تايوان قبل أن يتم تعديلها وتضخيمها من قبل الآخرين، وفقًا للجداول الزمنية التي أنشأتها IORG.

في 8 سبتمبر 2022، نشرت شركة Storm Media ومقرها تايوان قصة نقلاً عن مصادر لم تحددها، قائلة إن تساي أصدرت “تصريحًا سريًا” يمنح المقربين منها امتياز الوصول إلى الملاجئ العسكرية في حالة الحرب.

ونفى مكتب تساي هذه القصة.

في 14 سبتمبر، تم تعديل القصة إلى قصة حول “بطاقة صعود هاربة” من خلال منشور على الإنترنت تديره شركة China VTV ومقرها هونغ كونغ، والتي اتهمها مكتب التحقيقات التايواني علنًا بأن لها علاقات مالية مع السلطات الصينية.

ولم تستجب قناة VTV لطلب التعليق.

وجدت IORG أن نسخة من رواية “التمرير الجامح” تم تضخيمها من خلال ما لا يقل عن عشرين منشورًا أو حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مقرها تايوان أو الصين بعد نشر قصة Storm Media.

وقال يو تشيهاو، المدير المشارك لـ IORG: “إن الادعاءات المبالغ فيها تجعل الادعاءات المبالغ فيها سابقًا أقل مبالغة وأكثر تصديقًا”.

وقال فو كينج وا، أستاذ الصحافة بجامعة هونج كونج، إن جهود التأثير الخارجي التي تبذلها الصين تساعد بكين في الوصول إلى جمهور واسع.

لكنه قال إن نتائجها ليست واضحة في كثير من الأحيان، مضيفًا أنه لا توجد “أدلة متاحة حول ما إذا كانت فعالة حقًا في التغيير، أو لها تأثير على الظروف أو النتائج السياسية المحلية في البلدان الأخرى”.



اعلانات الباك لينك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى