مال و أعمال

يقول محامون إن مكالمات الأمير هاري على الهاتف الثابت تعرضت للتنصت بسبب صحف مردوخ



© رويترز. صورة من الملف: الأمير البريطاني هاري يحضر حفل توزيع جوائز WellChild لعام 2023 في لندن، بريطانيا، 7 سبتمبر 2023. رويترز / توبي ملفيل

بقلم مايكل هولدن وسام توبين

لندن (رويترز) – قال الفريق القانوني للملك البريطاني للمحكمة العليا في لندن يوم الخميس إن الصحف الشعبية البريطانية المملوكة لروبرت مردوخ تنصتت على الهواتف الأرضية للأمير هاري واطلعت على الرسائل الموجودة على جهاز النداء الخاص بوالدته الراحلة الأميرة ديانا.

رفع هاري، الابن الأصغر للملك تشارلز والأميرة الراحلة ديانا، وأكثر من 40 آخرين دعوى قضائية ضد صحف مجموعة الأخبار (NGN) بسبب اتهامات بالقيام بأنشطة غير قانونية من قبل الصحفيين والمحققين الخاصين في صحفها الشعبية، ذا صن وصحيفة نيوز أوف التي توقفت عن الصدور الآن. العالم منذ منتصف التسعينات حتى عام 2016.

وفي حكم صدر في يوليو/تموز الماضي، قال القاضي تيموثي فانكورت إن هاري يمكنه رفع ادعاءاته المتعلقة بجمع المعلومات بشكل غير قانوني إلى المحاكمة، ولكن تم رفض مزاعمه بشأن اختراق الهاتف المحمول منذ عقود لأنه تم تقديمها بعد فوات الأوان.

وفي جلسة استماع بالمحكمة العليا يوم الخميس، سعى محامو هاري إلى تعديل دعواه القضائية في ضوء هذا الحكم وإضافة ادعاءات جديدة أخرى.

وتشمل هذه الادعاءات الأخرى بأن صحيفة صن أمرت محققين خاصين باستهداف صديقته آنذاك وزوجته الآن ميغان في عام 2016، واتهامات بالتنصت على نطاق واسع على مكالماته.

وقال محاموه في بيان: “يقدم المدعي أيضًا مطالبة ويسعى للحصول على تعويض فيما يتعلق باعتراض مكالمات الخطوط الأرضية، واعتراض المكالمات من الهواتف اللاسلكية ومكالمات الهاتف المحمول التناظرية، واعتراض رسائل البريد الصوتي على الخطوط الأرضية، بخلاف اختراق الهاتف”. وثائق المحكمة.

ويتضمن الادعاء أيضًا ادعاءات تتعلق بديانا التي “كانت تحت مراقبة مشددة وتم اعتراض مكالماتها بشكل غير قانوني من قبل (NGN)، والتي كانت على علم بها من قبل محرريها وكبار المديرين التنفيذيين”.

تعترض NGN على إضافة ما أسمته “عددًا كبيرًا من الادعاءات الجديدة” لأسباب عديدة بما في ذلك أنها قدمت بعد فوات الأوان، وتفتقر إلى الأدلة، وتتعلق بادعاءات اختراق الهاتف التي تم رفضها بالفعل.

وقال محامو NGN في ملفات المحكمة: “إنها تغطي فترات زمنية تقع خارج نطاق المرافعة الحالية والبيانات العامة للقضية، وفي كثير من الحالات تتعلق بالادعاءات التي تم نشرها بشكل جيد لمدة تصل إلى 30 عامًا”.

في عام 2011، اعتذرت شركة NGN عن عمليات القرصنة الهاتفية واسعة النطاق التي قام بها الصحفيون في صحيفة News of the World، والتي أغلقها مردوخ بعد رد فعل عام عنيف. قامت NGN منذ ذلك الحين بتسوية أكثر من 1300 مطالبة لكن المجموعة رفضت دائمًا مزاعم ارتكاب أي مخالفات من قبل موظفي Sun.

وقال محامو هاري والمدعين الآخرين للمحكمة يوم الأربعاء إن مردوخ وغيره من كبار المسؤولين التنفيذيين متورطون في التستر على مخالفات واسعة النطاق، وقدموا أدلة كاذبة للمحاكم والبرلمان وتحقيق عام.

تقول NGN إن بعض المطالبين يستخدمون الدعاوى القضائية، التي من المتوقع أن يتم تقديمها للمحاكمة في يناير من العام المقبل، كوسيلة لمهاجمة الصحافة الشعبية، وأن الادعاءات ضد موظفيها الحاليين والسابقين كانت “هجومًا بذيءًا وساخرًا على نزاهتهم”.

ومنذ تنحيه عن الواجبات الملكية في عام 2020 للانتقال إلى كاليفورنيا، حول هاري تركيزه إلى محاربة الصحافة البريطانية التي يقول إنها تطفلت على حياته الخاصة منذ أن كان طفلا، ونشرت الأكاذيب عنه وعن المقربين منه.

وفي ديسمبر/كانون الأول، فاز بدعوى قضائية ضد صحيفة “ميرور جروب” بسبب مزاعم التنصت على الهاتف والقيام بأنشطة غير قانونية، حيث وافق القاضي على أن شخصيات بارزة كانت على علم بما كان يحدث.

اعلانات الباك لينك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى